في الفلسفة
افلاطون الوعي بالجهل هو دافع طرح السؤال قصد تحصيل المعرفة وتحقيق السعادة
بونتي لا يكمن للفلسفة ادّعاء تجاوز التناقضات بل تكتفي بالوعي بها
هيقل تكمن مهمة الفلسفة في تصور ما هو كائن اي فهم الواقع دون تجاوزه
في الجسد
أفلاطون الجسد عائق امام تحصيل المعرفة و بلوغ الحقيقة
ديكارت يشترك الانسان مع الحيوان في الجسد و يتميز عنه بالعقل
سبينوزا الانسان وحدة ما بين النفس و الجسد لا يمكن الفصل بينهما
بونتي يستمد الجسد اهميته من حيث هو واسطة بيننا و بين العالم { لسنا فكرا او جسدا و لسنا وعيا قبالة العالم بل نحن فكر متجسد اي كيان في العالم **
نيتشة ان الجسد لهو عقل عظيم و كثرة ذات اتجاه واحد
في الوعي و اللاوعي
ديكارت الانسان كائن جوهره الوعي
ابن سينا ان النفس هي مبدا الادراك و الحركة و ليس الجسد الا منفعل
هيغل الوعي بالذات يستوجب الوعي بالاخر لكي لا يكون وعيا مغتربا مثاليا
فرويد الانسان كائن لا واع بخضوعه للاسياد الثلاث الهو( مبدأ اللذة) الانا الاعلى (مبدأ القمع) الأنا (مبدأ القمع)
في الفن
بول كلي: الفن عملية خلق و ابداع تجعو الفنان لرسم عالم خاص به منشأه التجربة الذاتيّة
فرويد: الفن اشباع خيالي لرغبات لا شعورية مكبوتة تحقق توازن الشخصية
ماركس: الفن ظاهرة تاريخية تنبع من الواقع
في الحب
هو الشعور او التعلق بشخص او بشيئ ما , هو ظاهرة نفسية انفعالية ناجمة عن تأجج الاحساس و المشاعر , هو ذاك الذي يطلق عليه اسم العاطفة و لئن كان الحب ليس دائما جنسيا فهو مع ذلك شديد الآرتباط بالجسد و بالحياة البيولوجية للفرد
لايبينز: هناك نوعين من الحب الشبق وهو الرغبة او العاطفة التي نشعر بها نحو الشخص الذي يمنحنا اللذة دون ان نكترث لشعوره او دون ان نشعر به و العطف وهو الشعور الذي نتبادله سويا مع الاخرين
الحب الاول يجعلنا لا نهتم الا الى لذاتنا الخاصة و الثاني هو مشاركة الاخر و الاعتراف به بما هو مكون للذتنا الخاصة و مكمل لها
لارشوفكو: اننا احب دائما من كان معجبا بنا و قلما نحب من كان موضوع اعجابنا
نيتشه: انما حبك لغيرك تقصير في حبك لنفسك
دي غورمون: لا تترقب الطفلة الصغيرة من دميتها انتبادلها الحب ، انها تحبها فحسب
سانت اكزوبي : ليس الحب ان ينظر بعظنا الى بعض ‘بل أن ننظر جميعا في اتجاه واحد